المواضيع الأخيرة
» بـ 9 نقاط تجعل شخص يحبك فى 90 ثانية-تعلم كيف تجعل الاشخاص يحبونك بسرعة
الثلاثاء مايو 24, 2011 1:34 am من طرف وتمضي الايام

» كيف تعرف ارقام صفحة اجزاء القران
الثلاثاء مايو 24, 2011 1:23 am من طرف وتمضي الايام

» طفل يصارع من اجل الحياة
الإثنين مايو 23, 2011 6:55 pm من طرف وتمضي الايام

» شوربة البصل بالبازلاء
الإثنين مايو 23, 2011 6:25 pm من طرف وتمضي الايام

» اذا انت ذكي او انتي ذكيه ادخلو شو فو ني شطارتكم
الأربعاء أبريل 13, 2011 2:33 am من طرف مسافر بلا عنوان

» امي ثم امي ثم امي
السبت مارس 19, 2011 11:49 pm من طرف نبض القلب

» ازياء كو ردية
السبت مارس 19, 2011 1:27 am من طرف ciwan

» أجمل _ أروع _ أحن _ أقرب _ أطول _ أصعب _ أحزن _ أسوء _ أشد ..
السبت مارس 19, 2011 1:23 am من طرف ciwan

» استمارة حصول اجازة السوق
الخميس فبراير 10, 2011 7:01 pm من طرف مسافر بلا عنوان

موقع TV قرأن
TvQuran
تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


أكتوبر 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   

اليومية اليومية

القرأن
المترجم

فايروسات الجوال انواعها وطرق انتشارها

اذهب الى الأسفل

فايروسات الجوال انواعها وطرق انتشارها

مُساهمة من طرف lolla في السبت سبتمبر 12, 2009 4:18 pm

ظهر في الآونة الأخيرة جيل جديد من الفيروسات، أرعبت من يستخدمون الهواتف الجوالة. وحقيقة الأمر ان هذه الفيروسات تصيب فقط نوعاً معيناً من الهواتف المحمولة ألا وهي الهواتف الذكية والمسماة بـ Symbian وذلك بسبب استخدامها نظام تشغيل من نوع Symbian وهو نظام قريب من نظام الحاسوب ويندوز. من ما يتيح لمستخدم هذا النوع من الهواتف المحمولة إضافة وإزالة البرامج حسب الإرادة.
وبسبب وجود مثل هذا النظام على الجوالات الحديثة حاليا. أتاح هذا النظام لمبرمجي الفيروسات ان يبدءوا بإنتاج جيل جديد من الفيروسات لنشر الدمار على من يحمل هذا النوع من الهواتف.

ويوجد حاليا عدد من الفيروسات التي تقوم بأعمال تدميرية مختلفة على جوالات السامبيون الذكية، وإليكم قائمة بالفيروسات المنتشرة حاليا.




فيروس Cabir

ويوجد نوعين من هذا الفيروس وهي EPCC/Cabir وفيروس SymbOS/Cabir . وينتقل هذا الفيروس عبر تقنية البلوتوث الموجودة في أجهزة السامبيون الذكية. ويتم استقباله في جهاز الضحية على ملف باسم Caribe.sis وستجده في مجلد الـ Index وعند الضغط علية لكي يعمل يقوم هذا الفيروس بالعمل مباشرة ونشر نفسه والانتقال من جهاز إلى آخر عبر البلوتوث.

لكي يصلك فيروس الـ Cabir تحتاج إلى تقنية البلوتوث ان تكون في جهازك لذلك الأجهزة التي لا تدعم هذه التقنية لا يمكن لفيروس الـ Cabir الوصول اليها الى عن طريق فيروس آخر. ولكي تمنع انتقال هذا الفيروس إلى جهازك يجب ان لا يكون على الوضع Discover Mode . إذا كان لديك برنامج حماية فسوف يقوم بحذف هذا الفيروس، شركة كاسبرسكاي هي أول شركة اكتشفت هذا الفيروس.


فيروس Metal Gear

تقول شركة SimWork مكتشفة هذا الفيروس ان هذا هو أول فيروس للهواتف المحمولة الذكية Symbian الذي يقوم بتعطيل برامج الحماية على أجهزة الجوال ليس هذا فحسب بل يقوم أيضا بتعطيل برامج التصفح الخاصة بالإنترنت على الهاتف المحمول.

اسم Metal Gear هو اسم مأخوذ من اسم للعبة تعمل على الهواتف النقالة وهي لعبة خالية من أي مشاكل أو فيروسات ولكن هذا الفيروس يستغل هذا الاسم المشهور لكي ينتشر بسرعة . يقوم هذا الفيروس أيضا بنشر فيروس من نوع آخر تحت اسم Sexxxy.sis ويقوم هذا الفيروس بإبطال عمل أزرار الهاتف الجوال وهو ما يسمى بـ MetalGear.A , كما يقوم هذا الفيروس أيضا بنشر فيروس الـ Cabir

فيروس Lasco A

قام بعمل هذا الفيروس مبرمج من البرازيل، وينتقل هذا النوع من الفيروسات عبر تقنية البلوتوث أو ان يقوم بإلحاق نفسه من ضمن برامج أخرى. ويعتبر هذا النوع من الفيروسات أول فيروس يقوم باستخدام طريقتين مختلفتين في التنقل في نفس الوقت. ويصيب هذا الفيروس أيضا هواتف الـ Symbian ويلحق نفسه بملفات الـ SIS وتعني Symbian Instlation System . وكما ذكرت شركات الحماية ان هذا الفيروس سوف يبدأ بالعمل وذلك بعد الضغط على ملف الـ SIS المصاب. أحد الأعراض التي قد تدل على وجود فيروس لاسكو في الهاتف هي ان مؤشر البطارية يبين لك ان البطارية شارفت على الانتهاء مع ان الجهاز لا يزال يوجد فيه طاقه كافية للعمل لساعات.


فيروس Skulls

هذا الفيروس مختلف عن الفيروسات الأخرى حيث يقوم هذا الفيروس بعمليات محددة على الهواتف المحمولة ويعمل هذا الفيروس فقط على أجهزة النوكيا 7610 ويعتبر من اصعب الفيروسات عملا ، وينقل عن طريق جهاز الكمبيوتر الموصل بجوالك ومن ثم يجب عليك ان تقوم بتثبيته ويقوم هذا الفيروس بإبطال عمل Nokia Theme Manger وبعد ذلك بتحويل كل الصور والأيقونات على الجوال إلى جماجم ثم يقوم بعد ذلك بإبطال عمل الهاتف بالكامل فيقوم الهاتف فقط باستقبال وإرسال المكالمات لا اكثر. الجيل الجديد من هذا الفيروس والمسمى Skulls B يقوم بانتقال من جهاز إلى آخر عن طريق تقنية البلوتوث. وقد قيل ان في البداية كان هذا الفيروس هو نتيجة تحدٍ بين مبرمج فيروسات وشركة هاتف لإثبات ان جوالات السامبيون بإمكانها ان تصاب بفيروس بكل سهولة.

إجراء شركات الهواتف المحمولة

أعلنت شركة نوكيا أنها سوف تقوم بإدخال برامج الحماية من الفيروسات مع أجهزتها الجديدة وذلك عن طريق دمج برنامج F-Secure في الهاتف وسوف يشاهد ذلك في جهاز نوكيا6670.

وكما سوف تسمح الشركة لمستخدمي هواتفها ان يقوموا بتحميل هذا البرنامج من موقع الشركة وذلك عن طريق الاتصال الأمن SSL.
avatar
lolla
مرشح للاشراف على منتديات الرياضة
مرشح للاشراف على منتديات الرياضة

دولة دولة : العراقي
انثى
الابراج : القوس
عدد المساهمات : 52
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 09/12/1985
تاريخ التسجيل : 26/07/2009
العمر : 32
الموقع : العراق سليمانية
العمل/الترفيه : محامية /اعمال حرة
المزاج : عادى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فايروسات الجوال انواعها وطرق انتشارها

مُساهمة من طرف مديرة العام في السبت سبتمبر 12, 2009 6:40 pm


يسلمووووووووو معلومه رائعه


تقبلي تقيمي

تحياتي لكي ونرجووووووووووووو المزيد من ابداعتج



avatar
مديرة العام
السابقة

دولة دولة : العراقي
انثى
عدد المساهمات : 849
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 26/07/2009
المزاج : قو س وقزح

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى