المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
مديرة العام | ||||
قيصر الملك | ||||
barfaki | ||||
شدن | ||||
وتمضي الايام | ||||
(( بسمة و ندم )) | ||||
الاسمراني | ||||
ظل القمر | ||||
نبض القلب | ||||
مسافر بلا عنوان |
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
القرأن
المترجم
من اجمل الحكم
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
من اجمل الحكم
كرامة الانسان
1 ـ «من كرمت عليه نفسه هانت عليه شهواته»
2 ـ «من كرمت عليه نفسه لم يهنها بالمعصية»
الصدق
1 ـ «الصادق على شرف منجاة و كرامتة»
2 ـ «ان الوفاء توام الصدق»
3 ـ «خير الكلام الصدق»
4 ـ خير الخلال صدق المقال و مكارم الافعال»
5 ـ «الصدق ينجى»
6 ـ «الصدق نجاح»
7 ـ «الصدق امانة»
8 ـ «الصدق وسيله»
التوبة
1 ـ «من اعطى التوبة لم يحرم القبول و من اعطى الاستغفار لم يحرم المغفرة»
2 ـ «لا خير فى الدنيا الا لرجلين: رجل اذنب ذنوبا فهو يتداركها بالتوبة و رجل
سيسارع فى الخيرات»
3 ـ «لا شفيع انجح من التوبة»
4 ـ «ما كان الله ليفتح لعبد باب التوبة و يغلق عنه باب الاجابة»
5 ـ «ترك الذنب اهون من طلب التوبة»
تزكية النفس
1 ـ رحم الله امرء الجم نفسه عن معاصى الله بلجامها و قادها الى طاعة الله بزمامها»
2 ـ «من حاسب نفسه ربح و من غفل عنها خسر»
الخوف و الرجاء
1 ـ «خير الاعمال اعتدال الرجاء و الخوف»
2 ـ «خف ربك خوفا يشغلك عن رجائه و ارجه رجاء من لا يومن خوفه»
3 ـ «خف الله خوف من شغل بالفكر قليه فان الخوف مطيه الا من و سجن النفس
عن المعاصى»
- كن في الفتنة كابن اللبون لا ظهر فيركب و لا ضرع فيحلب .
2- البخل عار و الجبن منقصة و الفقر يخرس الفطن عن جحته و المقل غريب في بلدته .
3- صدر العاقل صندوق سره ، و البشاشة حبالة المودة ، و الاحتمال قبر العيوب .
4- اعجبوا لهذا الإنسان ينظر بشحم و يتكلم بلحم و يسمع بعظم و يتنفس من خرم .
5- خالطوا الناس مخالطة إن متم معها بكوا عليكم ، و إن عشتم حنوا إليكم .
6- أفضل الزهد إخفاء الزهد .
7- امش بدائك ما مشى بك .
8- من أطال الأمل أساء العمل .
9- أولى الناس بالعفو أقدرهم على العقوبة .
10- القناعة مال لاينفد .
11- المال مادة الشهوات .
12- من حذرك كمن بشرك .
13- قيمة كل امرئ ما يحسنه .
14- عجبت لمن يقنط و معه الاستغفار .
15- إن هذه القلوب تمل كما تمل الأبدان ، فابتغوا لها طرائف الحكم .
16- استنزلوا الرزق بالصدقة .
17- الهم نصف الهرم .
18- التودد نصف العقل .
19- المرء مخبوء تحت لسانه .
20- الإعجاب يمنع الازدياد .
قال امير المؤمنين علي بن أبي طالب ع
مسكين ابن آدم مكتوم الاجل ، مكنون العلل ، محفوظ العمل ، تؤلمه البقة
وتقتله الشرقة ، وتنتنه العرقة .
من أصلح سريرته أصلح الله علانيته ، ومن عمل لدينه كفاه أمر دنياه، ومن أحسن فيما
بينه وبين ألله كفاه الله ما بينه وبين الناس .
أفعلوا الخير ولا تحقروا منه شيئا ، فأن صغيره كبير وقليله كثير ، ولا يقولن أحدكم أن أحدا أولى بفعل الخير مني فيكون والله كذلك ، أن للخير والشر أهلا فما تركتموه منهما كفا كموه أهله
أذكروا انقطاع اللذات وبقاء التبعات .
شتان ما بين عملين : عمل تذهب لذته وتبقى تبعته ، وعمل تذهب مؤونته ويبقى أجره
قال أمير المؤمنين عليه أفضل الصلاة والسلام:
ــ الشهوات سمومات قاتلات
ــ الشهوات مصائد الشياطين
ــ من تسرع إلى الشهوات تسرعت إليه الآفات
ــ أحفظ نفسك من الشهوات تسلم من الآفات
ــ إن الجنة حفّت با لمكاره وإن النار حفّت بالشهوات
ـ رأس الآفات الوله باللذات
ـ من تلذذ بمعاصي الله أورثه الله ذلاً
1 ـ «ان القران ظاهره انيق و باطنه عميق، لاتفنى عجائبه و لا تنقضى غرائبه و لا تكشف الظلمات الا به»
2 ـ «كتاب ربكم فيكم مبينا حلاله و حرامه و فرائضه و فضائله و ناسخه و منسوخه. و رخصه و عزائمه. و خاصه و عامه. و عبره و امثاله. و مرسله و محدوده. و محكمه و متشابهه. مفسرا مجمله و مبينا غوامضه»
3 ـ «تعلموا القران فانه احسن الحديث و تفقهوا فيه فانه ربيع القلوب و استشفوا بنوره فانه شفاء الصدور. و احسنوا تلاوته فانه احسن القصص»
4 ـ «و كتاب الله بين اظهركم لا يعيى لسانه، و بيت لا تهدم اركانه و عز لاتهزم اعوانه»
5 ـ «و عليكم بكتاب الله فانه الحبل المتين و النور المبين. و الشفاء النافع و الرى الناقع و العصمة للمتمسك و النجاة للمتعلق لا يعوج فيقام و لا يزيغ فسيتعتب. ولا تخلقه كثرة الرد و ولوج السمع»
6 ـ «الا ان فيه (القرآن) علم ماياتى. و الحديث عن الماضى. و دواء دائكم و نظم مابينكم»
7 ـ «ان الله سبحانه لم يعظ احدا بمثل هذا القرآن، فانه حبل الله المتين و سببه الامين و فيه ربيع القلب و ينابيع العلم و ما للقلب جلاء غيره»
8 ـ فالقرآن آمر زاجر و صامت ناطق. حجة الله على خلقه»
يقول الإمام علي عليه السلام
النفسُ تبكي على الدنيا وقد علمت *** أن السعادة فيها ترك ما فيها
لا دارٌ للمرءِ بعد الموت يسكُنهـا *** إلا التي كانَ قبل الموتِ بانيها
فإن بناها بخير طاب مسكنُـه *** وإن بناها بشر خاب بانيها
أموالنا لذوي الميراث نجمعُها ***ودورنا لخراب الدهر نبنيها
أين الملوك التي كانت مسلطــنةً ***حتى سقاها بكأس الموت ساقيها
فكم مدائنٍ في الآفاق قـــد بنيت ***أمست خرابا وأفنى الموتُ أهليها
لا تركِنَنَّ إلى الدنيا وما فيهـا ***فالموت لا شك يُفنينا ويُفنيها
لكل نفس وان كانت على وجــلٍ ***من المَنِيَّةِ آمـــالٌ تقويهـــا
المرء يبسطها والدهر يقبضُهــا ***والنفس تنشرها والموت يطويها
إنما المكارم أخلاقٌ مطهـرةٌ ***الـدين أولها والعقل ثانيها
والعلم ثالثها والحلم رابعهــــا *** والجود خامسها والفضل سادسها
والبر سابعها والشكر ثامنها ***والصبر تاسعها واللين باقيها
والنفس تعلم أنى لا أصادقها ***ولست ارشدُ إلا حين اعصيها
واعمل لدار ٍغداً رضوانُ خازنها ***والجــار احمد والرحمن ناشيها
قصورها ذهب والمسك طينتها *** والزعفـران حشيشٌ نابتٌ فيها
أنهارها لبنٌ محضٌ ومن عسـل ***والخمر يجري رحيقاً في مجاريها
والطير تجري على الأغصان عاكفةً ***تسبــحُ الله جهراً في مغانيهـــا
من يشتري الدار في الفردوس يعمرها ***بركعةٍ في ظــلام الليــــل يحييها.
قال أمير المؤمنين عليه السلام :
- الغنى والفقر بعد العرض على الله
- الفقر الموت الأكبر
- أشرف الغنى ترك المنى
- رب فقير أغنى من كل غني
- أغنى الغنى القناعة
- لا غنى مع سوء تدبير
- المال سلوة الوارث
- الغنى يسِّود غير السيّد
- نال الغنى من رضي بالقضاء
- لا فقر مع حسن تدبير
- ما افتقر من ملك فهماً
- لا يكرم المرء نفسه حتى يهين ماله
- من توكل على الله غني عن عباده
- لا فخر في المال إلا مع الجود
- لم يرزق المال من لم ينفقه
- لا ينال الرزق بالتمني
- لم يما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيدب مالاً من لم يُصلحه
- لا غناء مع اسراف
- لا فاقة مع عفاف
- لا فقر لعاقل
النـــــاس من جهة التمثال أكفـــــــــاء
أبــــــــــــــوهم آدم , والأم حــــــــــــــــــواء
وإنما أمهــــــــــــــــــات الناس أوعية
مستودعات , وللأحســــــــــــــــــــاب آبـــاء
فإن يكن لهم من أصلهــــــــــم شرف
يفاخـــــــــــــــرون به فالطين والمـــــــــــــاء
مــالفضل إلا لأهل العلـــــــم إنهــــم
على الهــــــــــــــدى لمن استهــــــــــدى أدلاء
وقيمة المرء مـــــاقد كــــان يحسنه
والجاهلون لأهـــــــــــــل العـــــــلم أعـــــــداء
فقم بعــــــــلم ولا تطلب بـــــــــه بدلا
فالناس موتى , وأهل العــــــلم أحيــــــــــاء
وقال عليه السلام: عَيْبُكَ مَسْتُورٌ مَا أَسْعَدَكَ جَدُّكَ (1) .
وقال عليه السلام: أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ.
وقال عليه السلام: السَّخَاءُ مَا كَانَ ابْتِدَاءً، فَأَمَّا مَا كَانَ عَنْ مَسْألَةٍِ فَحَيَاءٌ وَ تَذَمُّمٌ (2) .
وقال عليه السلام: لاَ غِنَى كَالْعَقْلِ، وَلاَ فَقْرَ كَالْجَهْلِ، وَلاَ مِيرَاثَ كَالْأَدَبِ، وَلاَ ظَهِيرَ كَالْمُشَاوَرَةِ.
وقال عليه السلام: الصَّبْرُ صَبْرَانِ: صَبْرٌ عَلَى مَا تَكْرَهُ، وَصَبْرٌ عَمَّا تُحِبُّ.
وقال عليه السلام: الْغِنَى فِي الْغُرْبَةِ وَطَنٌ، وَالْفَقْرُ فِي الْوَطَنِ غُرْبَةٌ.
وقال عليه السلام: الْقَنَاعَةُ مَالٌ لاَ يَنْفَدُ. قال الرضي: و قد روي هذا الكلام عن
النبي صلي اللّه عليه و آله و سلم .
وقال عليه السلام: الْمَالُ مَادَّةُ الشَّهَوَاتِ.
وقال عليه السلام: مَنْ حَذَّرَكَ كَمَنْ بَشَّرَكَ.
وقال عليه السلام: الِّلسَانُ سَبُعٌ، إِنْ خُلِّيَ عَنْهُ عَقَرَ (3) .
وقال عليه السلام: الْمَرْأَةُ عَقْرَبٌ حُلْوَةُ اللَّسْبَةِ (4) .
وقال عليه السلام: إِذَا حُيِّيْتَ بِتَحِيَّةٍ فَحَيِّ بِأَحْسَنَ مِنْهَا، وَإِذَا أُسْدِيَتْ إِلَيْكَ يَدٌ فَكَافِئْهَا
بِمَا يُرْبِي عَلَيْهَا، وَالْفَضْلُ مَعَ ذلِكَ لِلْبَادِىءِ.
وقال عليه السلام: الشَّفِيعُ جَنَاحُ الطَّالِبِ.
وقال عليه السلام: أَهْلُ الدُّنْيَا كَرَكْبٍ يُسَارُ بِهِمْ وَهُمْ نِيَامٌ.
وقال عليه السلام: فَقْدُ الْأَحِبَّةِ غُرْبَةٌ.
وقال عليه السلام: فَوْتُ الْحَاجَةِ أَهْوَنُ مِنْ طَلَبِهَا إِلَى غَيْرِأَهْلِهَا.
وقال عليه السلام: لاَ تَسْتَحِ مِنْ إِعْطَاءِ الْقَلِيلِ، فَإِنَّ الْحِرْمَانَ أَقَلُّ مِنْهُ.
وقال عليه السلام: الْعَفَافُ زِينَةُ الْفَقْرِ، والشُّكْرُ زِينَةُ الغِنَى.
وقال عليه السلام: إِذَا لَمْ يَكُنْ مَا تُرِيدُ فَلاَ تُبَلْ (5) مَا كُنْتَ.
وقال عليه السلام: لاَتَرَى الْجَاهِلَ إِلاَّ مُفْرِطاً أَوْ مُفَرِّطاً.
وقال عليه السلام: إِذَا تَمَّ الْعَقْلُ نَقَصَ الْكَلاَمُ.
وقال عليه السلام: الدَّهرُ يُخْلِقُ اللْأَبْدَانَ، وَيُجَدِّدُ الْآمَالَ، وَيُقَرِّبُ الْمَنِيَّةَ، ويُبَاعِدُ الْأَُمْنِيَّةَ (6) مَنْ ظَفِرَ بِهِ نَصِبَ (7) ومَنْ فَاتَهُ تَعِبَ.
وقال عليه السلام: مَنْ نَصَبَ نَفْسَهُ لِلنَّاسِ إِمَاماً ْ فَلْيَبْدَأْ بِتَعْلِيمِ نَفْسِهِ قَبْلَ تَعْلِيمِ غَيْرِهِ، وَلْيَكُنْ تَأْدِيبُهُ
بِسِيرَتِهِ قَبْلَ تَأْدِيبِهِ بِلِسَانِهِ، وَمُعَلِّمُ نَفْسِهِ وَمُؤَدِّبُهَا أَحَقُّ بِالْإِِجْلاَلِ مِنْ مُعَلِّمِ النَّاسِ وَمُؤَدِّبِهِمْ.
وقال عليه السلام: نَفْسُ الْمَرْءِ خُطَاهُ إِلَى أَجَلِهِ ( .
وقال عليه السلام: كُلُّ مَعْدُودٍ مُنْقَضٍ، وَكُلُّ مُتَوَقَّعٍ آتٍ.
**من عزة النفس لزوم القناعة
**هات ما عندك تعرف به
**من لزم الصمت امن المقت
**من لبنة لبنه تبني قرية حصينة
**إذا عصى الرب من يعرفه سلط عليه من لا يعرفه
**إذا غضب اللئيم فخذ له العصا
**إذا غضب الكريم فألن له الكلام
**إذا قدرت على عدوك فاجعل العفو عنه شكرا للقدرة عليه
**اطيلو السجود فمن أطاله أطاع ونجا
**اغلب الشهوة تكمل لك الحكمة
**الهم نصف الهرم
**الغناء نوح ابليس على الجنه
**أطع أخاك وان عصاك وصله وان جفاك
**من عزة النفس لزوم القناعة
**من عدم العقل مصاحبة ذوي الجهل
**من لم يأخذ باهبة الصلاة قبل وقتها فما وقرها
**من استدام الهم غلب عليه الحزن
**اذا كنت في مجلس ولم تكن المحدث (المتكلم)
ولا المحدث ( السامع ) فقم
قال أمير المؤمنين (ع) بعد ما قيل له صف لنا الدنيا: " وما أصف لك من دار من صح فيها سقم، ومن أمن فيها ندم ، ومن افتقر فيها حزن، ومن استغنى فيها افتتن، في حلالها الحساب، وفي حرامها العقاب ".
وقال (ع): " إنما مثل الدنيا كمثل الحية ما الين مسها وفي جوفها السم الناقع، يحذرها الرجل العاقل ويهوى إليها الصبي الجاهل ".
وقال في وصف الدنيا: " ما أصف من دار أولها عناء وآخرها فناء، في حلالها حساب وفي حرامها عقاب، من استغنى فيها فتن، ومن افتقر فيها حزن، ومن ساعاها فاتته، ومن قعد عنها آتته، ومن بصر بها بصرته، ومن أبصر إليها عمته "
قال أمير المؤمنين (ع)
من فهم مواعظ الزمان , لم يسكن إلى حسن الظن بالأيام
من لم يتعظ بالناس و وعظ الله الناس به
العاقل يطلب الكمال , الجاهل يطلب المال
العاقل من غلب هواه , ولم يبع آخرته بدنياه
1 ـ «من كرمت عليه نفسه هانت عليه شهواته»
2 ـ «من كرمت عليه نفسه لم يهنها بالمعصية»
الصدق
1 ـ «الصادق على شرف منجاة و كرامتة»
2 ـ «ان الوفاء توام الصدق»
3 ـ «خير الكلام الصدق»
4 ـ خير الخلال صدق المقال و مكارم الافعال»
5 ـ «الصدق ينجى»
6 ـ «الصدق نجاح»
7 ـ «الصدق امانة»
8 ـ «الصدق وسيله»
التوبة
1 ـ «من اعطى التوبة لم يحرم القبول و من اعطى الاستغفار لم يحرم المغفرة»
2 ـ «لا خير فى الدنيا الا لرجلين: رجل اذنب ذنوبا فهو يتداركها بالتوبة و رجل
سيسارع فى الخيرات»
3 ـ «لا شفيع انجح من التوبة»
4 ـ «ما كان الله ليفتح لعبد باب التوبة و يغلق عنه باب الاجابة»
5 ـ «ترك الذنب اهون من طلب التوبة»
تزكية النفس
1 ـ رحم الله امرء الجم نفسه عن معاصى الله بلجامها و قادها الى طاعة الله بزمامها»
2 ـ «من حاسب نفسه ربح و من غفل عنها خسر»
الخوف و الرجاء
1 ـ «خير الاعمال اعتدال الرجاء و الخوف»
2 ـ «خف ربك خوفا يشغلك عن رجائه و ارجه رجاء من لا يومن خوفه»
3 ـ «خف الله خوف من شغل بالفكر قليه فان الخوف مطيه الا من و سجن النفس
عن المعاصى»
- كن في الفتنة كابن اللبون لا ظهر فيركب و لا ضرع فيحلب .
2- البخل عار و الجبن منقصة و الفقر يخرس الفطن عن جحته و المقل غريب في بلدته .
3- صدر العاقل صندوق سره ، و البشاشة حبالة المودة ، و الاحتمال قبر العيوب .
4- اعجبوا لهذا الإنسان ينظر بشحم و يتكلم بلحم و يسمع بعظم و يتنفس من خرم .
5- خالطوا الناس مخالطة إن متم معها بكوا عليكم ، و إن عشتم حنوا إليكم .
6- أفضل الزهد إخفاء الزهد .
7- امش بدائك ما مشى بك .
8- من أطال الأمل أساء العمل .
9- أولى الناس بالعفو أقدرهم على العقوبة .
10- القناعة مال لاينفد .
11- المال مادة الشهوات .
12- من حذرك كمن بشرك .
13- قيمة كل امرئ ما يحسنه .
14- عجبت لمن يقنط و معه الاستغفار .
15- إن هذه القلوب تمل كما تمل الأبدان ، فابتغوا لها طرائف الحكم .
16- استنزلوا الرزق بالصدقة .
17- الهم نصف الهرم .
18- التودد نصف العقل .
19- المرء مخبوء تحت لسانه .
20- الإعجاب يمنع الازدياد .
قال امير المؤمنين علي بن أبي طالب ع
مسكين ابن آدم مكتوم الاجل ، مكنون العلل ، محفوظ العمل ، تؤلمه البقة
وتقتله الشرقة ، وتنتنه العرقة .
من أصلح سريرته أصلح الله علانيته ، ومن عمل لدينه كفاه أمر دنياه، ومن أحسن فيما
بينه وبين ألله كفاه الله ما بينه وبين الناس .
أفعلوا الخير ولا تحقروا منه شيئا ، فأن صغيره كبير وقليله كثير ، ولا يقولن أحدكم أن أحدا أولى بفعل الخير مني فيكون والله كذلك ، أن للخير والشر أهلا فما تركتموه منهما كفا كموه أهله
أذكروا انقطاع اللذات وبقاء التبعات .
شتان ما بين عملين : عمل تذهب لذته وتبقى تبعته ، وعمل تذهب مؤونته ويبقى أجره
قال أمير المؤمنين عليه أفضل الصلاة والسلام:
ــ الشهوات سمومات قاتلات
ــ الشهوات مصائد الشياطين
ــ من تسرع إلى الشهوات تسرعت إليه الآفات
ــ أحفظ نفسك من الشهوات تسلم من الآفات
ــ إن الجنة حفّت با لمكاره وإن النار حفّت بالشهوات
ـ رأس الآفات الوله باللذات
ـ من تلذذ بمعاصي الله أورثه الله ذلاً
1 ـ «ان القران ظاهره انيق و باطنه عميق، لاتفنى عجائبه و لا تنقضى غرائبه و لا تكشف الظلمات الا به»
2 ـ «كتاب ربكم فيكم مبينا حلاله و حرامه و فرائضه و فضائله و ناسخه و منسوخه. و رخصه و عزائمه. و خاصه و عامه. و عبره و امثاله. و مرسله و محدوده. و محكمه و متشابهه. مفسرا مجمله و مبينا غوامضه»
3 ـ «تعلموا القران فانه احسن الحديث و تفقهوا فيه فانه ربيع القلوب و استشفوا بنوره فانه شفاء الصدور. و احسنوا تلاوته فانه احسن القصص»
4 ـ «و كتاب الله بين اظهركم لا يعيى لسانه، و بيت لا تهدم اركانه و عز لاتهزم اعوانه»
5 ـ «و عليكم بكتاب الله فانه الحبل المتين و النور المبين. و الشفاء النافع و الرى الناقع و العصمة للمتمسك و النجاة للمتعلق لا يعوج فيقام و لا يزيغ فسيتعتب. ولا تخلقه كثرة الرد و ولوج السمع»
6 ـ «الا ان فيه (القرآن) علم ماياتى. و الحديث عن الماضى. و دواء دائكم و نظم مابينكم»
7 ـ «ان الله سبحانه لم يعظ احدا بمثل هذا القرآن، فانه حبل الله المتين و سببه الامين و فيه ربيع القلب و ينابيع العلم و ما للقلب جلاء غيره»
8 ـ فالقرآن آمر زاجر و صامت ناطق. حجة الله على خلقه»
يقول الإمام علي عليه السلام
النفسُ تبكي على الدنيا وقد علمت *** أن السعادة فيها ترك ما فيها
لا دارٌ للمرءِ بعد الموت يسكُنهـا *** إلا التي كانَ قبل الموتِ بانيها
فإن بناها بخير طاب مسكنُـه *** وإن بناها بشر خاب بانيها
أموالنا لذوي الميراث نجمعُها ***ودورنا لخراب الدهر نبنيها
أين الملوك التي كانت مسلطــنةً ***حتى سقاها بكأس الموت ساقيها
فكم مدائنٍ في الآفاق قـــد بنيت ***أمست خرابا وأفنى الموتُ أهليها
لا تركِنَنَّ إلى الدنيا وما فيهـا ***فالموت لا شك يُفنينا ويُفنيها
لكل نفس وان كانت على وجــلٍ ***من المَنِيَّةِ آمـــالٌ تقويهـــا
المرء يبسطها والدهر يقبضُهــا ***والنفس تنشرها والموت يطويها
إنما المكارم أخلاقٌ مطهـرةٌ ***الـدين أولها والعقل ثانيها
والعلم ثالثها والحلم رابعهــــا *** والجود خامسها والفضل سادسها
والبر سابعها والشكر ثامنها ***والصبر تاسعها واللين باقيها
والنفس تعلم أنى لا أصادقها ***ولست ارشدُ إلا حين اعصيها
واعمل لدار ٍغداً رضوانُ خازنها ***والجــار احمد والرحمن ناشيها
قصورها ذهب والمسك طينتها *** والزعفـران حشيشٌ نابتٌ فيها
أنهارها لبنٌ محضٌ ومن عسـل ***والخمر يجري رحيقاً في مجاريها
والطير تجري على الأغصان عاكفةً ***تسبــحُ الله جهراً في مغانيهـــا
من يشتري الدار في الفردوس يعمرها ***بركعةٍ في ظــلام الليــــل يحييها.
قال أمير المؤمنين عليه السلام :
- الغنى والفقر بعد العرض على الله
- الفقر الموت الأكبر
- أشرف الغنى ترك المنى
- رب فقير أغنى من كل غني
- أغنى الغنى القناعة
- لا غنى مع سوء تدبير
- المال سلوة الوارث
- الغنى يسِّود غير السيّد
- نال الغنى من رضي بالقضاء
- لا فقر مع حسن تدبير
- ما افتقر من ملك فهماً
- لا يكرم المرء نفسه حتى يهين ماله
- من توكل على الله غني عن عباده
- لا فخر في المال إلا مع الجود
- لم يرزق المال من لم ينفقه
- لا ينال الرزق بالتمني
- لم يما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيدب مالاً من لم يُصلحه
- لا غناء مع اسراف
- لا فاقة مع عفاف
- لا فقر لعاقل
النـــــاس من جهة التمثال أكفـــــــــاء
أبــــــــــــــوهم آدم , والأم حــــــــــــــــــواء
وإنما أمهــــــــــــــــــات الناس أوعية
مستودعات , وللأحســــــــــــــــــــاب آبـــاء
فإن يكن لهم من أصلهــــــــــم شرف
يفاخـــــــــــــــرون به فالطين والمـــــــــــــاء
مــالفضل إلا لأهل العلـــــــم إنهــــم
على الهــــــــــــــدى لمن استهــــــــــدى أدلاء
وقيمة المرء مـــــاقد كــــان يحسنه
والجاهلون لأهـــــــــــــل العـــــــلم أعـــــــداء
فقم بعــــــــلم ولا تطلب بـــــــــه بدلا
فالناس موتى , وأهل العــــــلم أحيــــــــــاء
وقال عليه السلام: عَيْبُكَ مَسْتُورٌ مَا أَسْعَدَكَ جَدُّكَ (1) .
وقال عليه السلام: أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ.
وقال عليه السلام: السَّخَاءُ مَا كَانَ ابْتِدَاءً، فَأَمَّا مَا كَانَ عَنْ مَسْألَةٍِ فَحَيَاءٌ وَ تَذَمُّمٌ (2) .
وقال عليه السلام: لاَ غِنَى كَالْعَقْلِ، وَلاَ فَقْرَ كَالْجَهْلِ، وَلاَ مِيرَاثَ كَالْأَدَبِ، وَلاَ ظَهِيرَ كَالْمُشَاوَرَةِ.
وقال عليه السلام: الصَّبْرُ صَبْرَانِ: صَبْرٌ عَلَى مَا تَكْرَهُ، وَصَبْرٌ عَمَّا تُحِبُّ.
وقال عليه السلام: الْغِنَى فِي الْغُرْبَةِ وَطَنٌ، وَالْفَقْرُ فِي الْوَطَنِ غُرْبَةٌ.
وقال عليه السلام: الْقَنَاعَةُ مَالٌ لاَ يَنْفَدُ. قال الرضي: و قد روي هذا الكلام عن
النبي صلي اللّه عليه و آله و سلم .
وقال عليه السلام: الْمَالُ مَادَّةُ الشَّهَوَاتِ.
وقال عليه السلام: مَنْ حَذَّرَكَ كَمَنْ بَشَّرَكَ.
وقال عليه السلام: الِّلسَانُ سَبُعٌ، إِنْ خُلِّيَ عَنْهُ عَقَرَ (3) .
وقال عليه السلام: الْمَرْأَةُ عَقْرَبٌ حُلْوَةُ اللَّسْبَةِ (4) .
وقال عليه السلام: إِذَا حُيِّيْتَ بِتَحِيَّةٍ فَحَيِّ بِأَحْسَنَ مِنْهَا، وَإِذَا أُسْدِيَتْ إِلَيْكَ يَدٌ فَكَافِئْهَا
بِمَا يُرْبِي عَلَيْهَا، وَالْفَضْلُ مَعَ ذلِكَ لِلْبَادِىءِ.
وقال عليه السلام: الشَّفِيعُ جَنَاحُ الطَّالِبِ.
وقال عليه السلام: أَهْلُ الدُّنْيَا كَرَكْبٍ يُسَارُ بِهِمْ وَهُمْ نِيَامٌ.
وقال عليه السلام: فَقْدُ الْأَحِبَّةِ غُرْبَةٌ.
وقال عليه السلام: فَوْتُ الْحَاجَةِ أَهْوَنُ مِنْ طَلَبِهَا إِلَى غَيْرِأَهْلِهَا.
وقال عليه السلام: لاَ تَسْتَحِ مِنْ إِعْطَاءِ الْقَلِيلِ، فَإِنَّ الْحِرْمَانَ أَقَلُّ مِنْهُ.
وقال عليه السلام: الْعَفَافُ زِينَةُ الْفَقْرِ، والشُّكْرُ زِينَةُ الغِنَى.
وقال عليه السلام: إِذَا لَمْ يَكُنْ مَا تُرِيدُ فَلاَ تُبَلْ (5) مَا كُنْتَ.
وقال عليه السلام: لاَتَرَى الْجَاهِلَ إِلاَّ مُفْرِطاً أَوْ مُفَرِّطاً.
وقال عليه السلام: إِذَا تَمَّ الْعَقْلُ نَقَصَ الْكَلاَمُ.
وقال عليه السلام: الدَّهرُ يُخْلِقُ اللْأَبْدَانَ، وَيُجَدِّدُ الْآمَالَ، وَيُقَرِّبُ الْمَنِيَّةَ، ويُبَاعِدُ الْأَُمْنِيَّةَ (6) مَنْ ظَفِرَ بِهِ نَصِبَ (7) ومَنْ فَاتَهُ تَعِبَ.
وقال عليه السلام: مَنْ نَصَبَ نَفْسَهُ لِلنَّاسِ إِمَاماً ْ فَلْيَبْدَأْ بِتَعْلِيمِ نَفْسِهِ قَبْلَ تَعْلِيمِ غَيْرِهِ، وَلْيَكُنْ تَأْدِيبُهُ
بِسِيرَتِهِ قَبْلَ تَأْدِيبِهِ بِلِسَانِهِ، وَمُعَلِّمُ نَفْسِهِ وَمُؤَدِّبُهَا أَحَقُّ بِالْإِِجْلاَلِ مِنْ مُعَلِّمِ النَّاسِ وَمُؤَدِّبِهِمْ.
وقال عليه السلام: نَفْسُ الْمَرْءِ خُطَاهُ إِلَى أَجَلِهِ ( .
وقال عليه السلام: كُلُّ مَعْدُودٍ مُنْقَضٍ، وَكُلُّ مُتَوَقَّعٍ آتٍ.
**من عزة النفس لزوم القناعة
**هات ما عندك تعرف به
**من لزم الصمت امن المقت
**من لبنة لبنه تبني قرية حصينة
**إذا عصى الرب من يعرفه سلط عليه من لا يعرفه
**إذا غضب اللئيم فخذ له العصا
**إذا غضب الكريم فألن له الكلام
**إذا قدرت على عدوك فاجعل العفو عنه شكرا للقدرة عليه
**اطيلو السجود فمن أطاله أطاع ونجا
**اغلب الشهوة تكمل لك الحكمة
**الهم نصف الهرم
**الغناء نوح ابليس على الجنه
**أطع أخاك وان عصاك وصله وان جفاك
**من عزة النفس لزوم القناعة
**من عدم العقل مصاحبة ذوي الجهل
**من لم يأخذ باهبة الصلاة قبل وقتها فما وقرها
**من استدام الهم غلب عليه الحزن
**اذا كنت في مجلس ولم تكن المحدث (المتكلم)
ولا المحدث ( السامع ) فقم
قال أمير المؤمنين (ع) بعد ما قيل له صف لنا الدنيا: " وما أصف لك من دار من صح فيها سقم، ومن أمن فيها ندم ، ومن افتقر فيها حزن، ومن استغنى فيها افتتن، في حلالها الحساب، وفي حرامها العقاب ".
وقال (ع): " إنما مثل الدنيا كمثل الحية ما الين مسها وفي جوفها السم الناقع، يحذرها الرجل العاقل ويهوى إليها الصبي الجاهل ".
وقال في وصف الدنيا: " ما أصف من دار أولها عناء وآخرها فناء، في حلالها حساب وفي حرامها عقاب، من استغنى فيها فتن، ومن افتقر فيها حزن، ومن ساعاها فاتته، ومن قعد عنها آتته، ومن بصر بها بصرته، ومن أبصر إليها عمته "
قال أمير المؤمنين (ع)
من فهم مواعظ الزمان , لم يسكن إلى حسن الظن بالأيام
من لم يتعظ بالناس و وعظ الله الناس به
العاقل يطلب الكمال , الجاهل يطلب المال
العاقل من غلب هواه , ولم يبع آخرته بدنياه
ظل القمر- مشرفة
- دولة :
عدد المساهمات : 147
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 16/09/2009
رد: من اجمل الحكم
حكم روعة وربي
عاشت الايادي وردة
دمتي مبدعة
تحيتي
عاشت الايادي وردة
دمتي مبدعة
تحيتي
barfaki- مشرف على المواضيع منتديات العامة
- دولة : العراقي
الابراج :
عدد المساهمات : 552
السٌّمعَة : 30
تاريخ الميلاد : 07/04/1988
تاريخ التسجيل : 28/07/2009
العمر : 36
الموقع : بغــــداد
العمل/الترفيه : اعلامــــــي
المزاج : free
رد: من اجمل الحكم
بارك الله فيك وشكراااا على مرورك
ظل القمر- مشرفة
- دولة :
عدد المساهمات : 147
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 16/09/2009
رد: من اجمل الحكم
يبوووووووو عاشت ايدج وربي حتى ما كملت القرايه ارقى حكم وربي وتقبلي مروري
haithem al zain- مشرف
- دولة :
الابراج :
عدد المساهمات : 88
السٌّمعَة : 3
تاريخ الميلاد : 10/10/1990
تاريخ التسجيل : 17/08/2009
العمر : 34
الموقع : من ارض الله الواسعه
المزاج : بسرعه ااضوج ترا
مديرة العام- السابقة
- دولة :
عدد المساهمات : 849
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 26/07/2009
المزاج : قو س وقزح
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء مايو 24, 2011 1:34 am من طرف وتمضي الايام
» كيف تعرف ارقام صفحة اجزاء القران
الثلاثاء مايو 24, 2011 1:23 am من طرف وتمضي الايام
» طفل يصارع من اجل الحياة
الإثنين مايو 23, 2011 6:55 pm من طرف وتمضي الايام
» شوربة البصل بالبازلاء
الإثنين مايو 23, 2011 6:25 pm من طرف وتمضي الايام
» اذا انت ذكي او انتي ذكيه ادخلو شو فو ني شطارتكم
الأربعاء أبريل 13, 2011 2:33 am من طرف مسافر بلا عنوان
» امي ثم امي ثم امي
السبت مارس 19, 2011 11:49 pm من طرف نبض القلب
» ازياء كو ردية
السبت مارس 19, 2011 1:27 am من طرف ciwan
» أجمل _ أروع _ أحن _ أقرب _ أطول _ أصعب _ أحزن _ أسوء _ أشد ..
السبت مارس 19, 2011 1:23 am من طرف ciwan
» استمارة حصول اجازة السوق
الخميس فبراير 10, 2011 7:01 pm من طرف مسافر بلا عنوان